110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate

السبت، 14 أغسطس 2021

كيف تكون هذا المصطلح وجعلوا منه تشريعهم لحل الاصرار علي الزنا وكل الكبائر؟ بل كيف حرفه اصحاب التأويل ووضعوه بغير حدود

 دخول المسلم الجنة وإن زنى وسرق.. معنى حديث ورد بالصحيحين      

 اضغط هذا الرابط  https://hae1molt.blogspot.com/

عن أبي ذر قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائمٌ، عليه ثوبٌ أبيض، ثم أتيته فإذا هو نائمٌ، ثم أتيته وقد استيقظ، فجلست إليه، فقال: "ما من عبدٍ قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق" ثلاثًا، 

 

ثم قال في الرابعة: "على رغم أنف أبي ذر"، قال: فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رغم أنف أبي ذر.

 

الحديث ورد بالصحيحين البخاري ومسلم بصور مختلفة، والحديث دليل على عظم فضل التوحيد وثمرته، فمن مات موحدًا دخل الجنة وإن زنى أو سرق أو شرب الخمر، وفاعل هذه الكبائر ونحوها من الموحدين لا يخلو من حالين:

الحال الأولى: أن يتوب قبل موته من الكبيرة التي اقترفها، فهذا موعود بدخول الجنة؛ لأنه تاب من ذنبه، فانتهى ما عليه بالنسبة لحقوق الله تعالى، وهذا باتفاق أهل السنة، وأما حقوق المؤمنين، كمن أخذ حقهم بالسرقة مثلًا، فهل تسقط عنه أم لا؟ قولان لأهل العلم:

قيل: تسقط عنه، ويثيب الله صاحب الحق بما شاء. 

وقيل: لا بد من رد الحقوق لأصحابها، وهو قول أكثر أهل العلم.

والحال الثانية: أن يموت الموحد{في عرف أصحاب التأويل الموحد الذي يقول: لا اله الا الله  حتي وان لم يفعل بها وان ارتكب الكبائر ومات مصرا عليها} من غير توبة من كبيرته التي اقترفها، قالوا :فظاهر حديث الباب وعمومه يدل على دخوله الجنة ؛ لأن الحديث ليس فيه ذكر اشتراط التوبة {قلت المدون اشتراط التوبة جاء من نصوص محكمة وزعها الله واوردها في كتاية وسنة نبية أوردناها في صفحة بعنوان التوبة هي كل الاسلام  من مدونة قانون الحق الالهي1 واا  https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_2.html

 

 ولكن مذهب أهل السنة والجماعة هكذا قالوا :

*{قلت المدون قد اتخذ اصحاب التاويل مقولة مذهب "أهل السنة والجماعة" هيكلا يعلقون عليه كل باطل من التاويل 

*كما قلت المدون وهو هو الهيكل الذي اسسوه لتحريف الايات والاحاديث التي بدلوها تأويلا وأهل السنة والجماعة الحق برااااااء من أباطيلهم 

* أليس البخاري من اهل السنة والجماعة 

* وابن الصلاح 

* الحسن البصري 

*وسعيد ابن المسيب وغيرهم من اهل الورع والتقوي 

* وكلهم رفضوا القول بظاهرة دخول الجنة لمجرد القول واشترطوا تمام الفعل وابطلوا القول بأن من مات من القائلين لا اله الا الله ان يدخلوا الجنة لمجرد القول مع ابطالهم القول بان من مات مصرا علي الكبائر سيدخلها ايضا ورفضوا ذلك، هوؤلاء أهل السنة الحق والجماعة}

 

كما اشار البخاري الي ان مشيئة الله لن تكون الا لمن مات تائبا وقد بقي عليه تبعات من ذنوبه وأنه تحت المشيئة لا بشيئ الا لانه مات تائبا، فقد يعذبه الله تعالى بذنبه ثم يدخله الجنة، وقد يتجاوز الله عنه فيدخله الجنة ابتداءً؛ 

 

قال اصحاب التأول في مسار توزيعهم لعفو الله الذي لن يعطيه الله الحق الا للتائبين فادخلوا أي اهل التأويل في هذا الحق من لا حق لهم من الميتين المصرِّين علي ذنوبهم قائلين لأن حديث الباب عام يفسره حديث عبادة بن الصامت عند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: "ومن أتى شيئًا من ذلك فلم يعاقب به، فأمره إلى الله تعالى، إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه"، فمن أتى شيئًا من هذه الذنوب ولم يصبه الحد المترتب على كبيرته، فهو تحت المشيئة.

قلت المدون أساؤا فهم دين الله لان انفسم زاغت عن الحق 

 ولان الله كلف المؤمنين من امته  بالعمل الصالح وكلف الذين وقعوا منهم في المخالفات بالتوبة علي انه يوم القيام سيحاسب الكل فمن ادي ما كلف به أفلح ومن أتي معصية قد أمر بالتوبة وهو الي الله بعد توبته اما يعذبه او يعفو عنه هذا معني حديث عبادة {ومن أتى شيئًا من ذلك فلم يعاقب به/ يعني في الدنيافأمره إلى الله تعالى/ يوم الحسابإن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه"}

اما فهم حديث ابي ذر فلا يفهم الا في ضوء المسلمات الوارد في الحديث اضغط الروابط 

1.https://hae1molt.blogspot.com/

2.https://hae1molt.blogspot.com/

3.https://hae1molt.blogspot.com/

4.https://thelowofalhak.blogspot.com/2021/05/blog-post_68.html


.الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشرع ا...
5.نقد النووي وتأويلات جملة وتفصيلا
6. الاستحلال الذي صنعه النووي وأصحاب التأويل وز...
7. ينبغي علي أصحاب التأويل أن يتنبهوا لآتي
8. الجزء الأول من سؤال وجواب في الطلاق وو تحديث د...
النص المختصر والناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في ا...
10. الإستحلال عند النووي ونقده / ومذكرة الفاروق ...
11. الرد علي القرانيين
12. الشهادة في أحكام الطلاق متي شُرِّعت وما هي قيم...
13. تدمير الكون الجزء الأول + مناهج تعليمية الثالث...
14. كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُو...
15. حديث صاحب البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس ...
5 في حديث صاحب البطاقة الضوابط التالية
17. الأصول التي كان يجب انتباه أصحاب التأويل مراع...
18. كتاب صاحب البطاقة من هو
19. حديث صاحب البطاقة ظني الدلالة.. وظنيته جاء م...
20. معني الاحصاء والعد ولام البعد في سورة الطلاق ...
22. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد ...
21 حديث اخرجوا من النار من كان في قلبه ......... ...
مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر / اعتمد النووي علي...
*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للجامع ...
▀ فلسفة ومنطق روابط // الجوهر في الفلسفة هو الأساس...
✫ ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام
بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين
1. بطلان تأويل حديث "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى...
2 تأويل نصوص نفي الإيمان وتحويلها إلي إثبات عمل لا...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ] صحيح ال...
صحيح مسلم تخريج شواهد أطراف أسانيد
صفة الجنة لابن أبي الدنيا [ تخريج ] [ شواهد ] [ أط...
روابط بعض الكتب
المطلق من الأدلة والمقيد والمقحمات
1.. وجوب طاعة الرسول كما صدرت من فمه الشريف دون تأ...
2.. وجوب اتباغ الرسول كما قال وعمل وقصد
3.. وجوب اتباع الرسول كما شرع وقال وقصد
التأويل هدم دين الإسلام فيما بقي من الزمان حتي تار...

 

اعتمد النووي علي المتشابهات والأدلة الظنية في إقامة صرح مشيد من التشريع الموازي لشرع الله كله باطل

جديد المصطلحات النووية
.................
مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر
1. اعتمد النووي علي صياغة حديث أن (من قال لا إله دخل الجنة)حتي دون فعل ولا توبة من معاصية وأكثر من ذلك لو مات علي معصيته مصرا عليها.
2. اعتبر أن الموحد هو من قال(لا إله إلا الله) لمجرد القول.. وإن ارتكب المعاصي والذنووب ومات مصرا عليها ويكفي أنه موحدا قولا
3. لم يراع النووي أن هذا الحديث الذي أسس عليه شرعا موازيا من النصوص المستخدمة في الزجر أقول موازيا لشرع الله هو حديث شذ به الراوي متفردا مختصرا اياه قاصرا لفظه علي هذه الكلمات وغض الطرف عن النص الكامل للرواية والذي تضمن الصدق فيها والإخلاص بها والعمل بعلمها 

التحقيق 

تحقيق حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة وبيان تفرد محرز بن قعنب الباهلي به علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ بْنُ ...
  تحقيق لحديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة وبيا تفرد محرز بن قعنب الباهلي به علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ ولم يتابع علي لفظه
 
حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ بْنُ قَعْنَبٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا رِيَاحُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ ذَكْوَانَ السَّمَّانِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " نَادِ فِي النَّاسِ : مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، فَخَرَجَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فِي الطَّرِيقِ ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : ارْجِعْ ، فَأَبَيْتُ ، فَلَهَزَنِي لَهْزَةً فِي صَدْرِي أَلَمُهَا ، فَرَجَعْتُ وَلَمْ أَجِدْ بُدًّا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَعَثْتَ هَذَا بِكَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ طَمِعُوا وَخَشُوا ، فَقَالَ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْعُدْ " .
قلت المدون هذا النص مختصر وناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في الأحاديث الآخري كما قال ابن الصلاح قلت المدون وفيه محرر بن قعنب  الشهرة : محرر بن قعنب الباهلي  النسب : البصري, الباهلي  الرتبة : صدوق حسن الحديث عاش في : البصرة   ومداره  ايضا علي محرر بن قعنب الباهلي قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ ووثقه أبو زرعة الرازي وقال أحمد بن حنبل لا بأس به وقال محمد بن إسماعيل البخاري ذكره في التاريخ الكبير، وقال: يعد في البصريين ولم يذكره بتصحيح أو تضعيف

=========

4.  اساؤا فهم حديث أبي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة ....الي ان قال أبو ذر وإن زني .....ال اخر الحديث

فعن أبي ذر قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائمٌ، عليه ثوبٌ أبيض، ثم أتيته فإذا هو نائمٌ، ثم أتيته وقد استيقظ، فجلست إليه، فقال: "ما من عبدٍ قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق" ثلاثًا،

ثم قال في الرابعة: "على  رغم أنف أبي ذر"، قال: فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رغم أنف أبي ذرر

الحديث ورد بالصحيحين البخاري ومسلم بصور مختلفة، 

قلت المدون صور سوء فهم الحديث من قبل أصحاب التأويل في هذا مشكلة في اعتقاد الناس ليس لها وجودا في شرع الله نتجت عن الاتي 

1.الحديث تكلم عن زمن الفعل بصيغة الماضي 

وكل صيغة لأفعال اللغة العربية معبرة تماما ولا يمكن إهمالها 

ومنه فمثلا 

1.اذا قلت لعب الطفل =صيغة الماضي ودلالة حدثها تابع لزمانه وغايته انتهاء اللعب والإنشغال بحدث اخر غير اللعب


وتعني انه لعب وانتهي لعبه بحد ادني قبل انتهاء اللعب ولو بدقيقة  وانتهي 

 

ويلعب الطفل = تدل علي سريان زمان اللعب منذ بدأ كحدث مشتملا علي وقت الوصف ولم ينتهي  زمنه حتي اثناء الوصف {المضارعة}

والعب يا طفلي  هي صيغة أمر الطفل باللعب غير مبين حدود الامر الا بقرينة دالة

وبما ان حديث ابي ذر بصيغة الماضي  فزمن الوصف فيه مضي فينطال بما يطول كل الاحدث الماضية وخصائصها منها :

 a} ان الفعل الماضي ظني الدلالة  لاحتمال وقوعه علي كل الاحتمالات ففعل سافر اسامة محتمل حدوثه الذي تم وانقضي       1.هل بالليل او بالنهار 

      2.وهل سافر من اسبوع او شهر او يوم 

      3.وهل سافر الي كندا او الي الكويت 

      4.وهل سافر وهو مجهد او مصح 

      5.وهل سافر كذا او ضده في كل افتراض يضرب

b لذلك فوصفه ظني الدلالة تام الحدوث لكن علي الوجه المفترض بيانه ومالم يوجد بيان لوجه حدوثة سيظل ظني الدلالة

c كذالك حديث ابي ذر فعله في الماضي فهو ظني الدلالة هل زني وسرق ومات دون توبة او زني وسرق وتاب فوافته المنية
فعلي أي وجه المفترض بيانه مات ؟ ومالم يوجد بيان لوجه حدوثة فسيظل ظني الدلالة لكن الله تعالي بين شكل الوجه الذي ينبغي عليه المؤمن في كل احواله

     إذ يجب علي المؤمن الذي وقع في الزني أن يتوب من زناه فقال في سورة الحجرات {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} وكذلك السرقة او اي معصية اخري ان يتوب منها ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون   وقد عرفنا جزاء الظالمين الميتين علي ظلمهم  اضغط هذا الرابط>>>>>

وبما ان المؤمن الذي واقع الزني قد انتهي فقد رجع الي قاعدته الايمانية فإن أصر فلا رجوع لها 

وبما انه انتهي من زناه  او سرقته او شربه للخمر فقد تاب 

وما ان مات تائبا لا يشرك بالله شيئا اي تجرد من طاعته للهوي او للشيطان وعاد لله تعالي فقد أوجب الله له الجنة

↓↓↓↓⇓⇓⇓⇓
آيات القرآن الكريم في التوبة

قلت المدون  اليوم نسوق آيات القران المشتملة علي مدلولات التوبة ولسنا ممن يثير الموضوع للعرض والتعريف،
١.إنما قصدت بيان أن التوبة هي حقيقة التسليم وأن الاسلام في الاصل هو الرجوع الي الله والأوبة إليه  

٢. كما أردت بيان أن كل الشر الذي باغت المسلمين وصرفهم عن دينهم إنما أتي من تراخيهم عن التوبة واعتبارها كمالا وليست أصلا من أصول الدين لدرجة أن النووي يقول في مقدمته لصحيح مسلم وأن المسلم هو من قال لا اله الا الله وإن عمل الذنوب والمعاصي ومات مصرا عليها رابط 
٣.وهذه فتوي لموقع مشهور علي الشبكة الدولية نت يدلل علي قدر المعتقد الذي ساد وغزا قلوب أتباعهم وعقولهم وصدورهم ضاربين عرض الحائط بكل ما جاء في كتاب ربهم وسنة نبييهم لا لشيئ إلا لتجليل أقوال علمائهم فهو في هذه الفتوي يضرب بقول الله تعالي عرض الحائط حاشاه سبحانه
١.(ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)،
 
٢.وقوله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا (سورة التحريم)
 
٣.قوله تعالى: {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب} (النساء:17) الي قوله تعالي(وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار  
٤.ومنها قوله سبحانه: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا} (الزمر:53)  
.ومنها قوله عز من قائل: {وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات} (الشورى:25) وقوله جلَّ علاه: {ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده} (التوبة:104).
 
. قال تعالي( وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ ۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82) ]

.قال – تعالى -: ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الأنفال: 33].  
تعالى -: ﴿ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ﴾ [هود: 3]، 


 

الأربعاء، 11 أغسطس 2021

موسوعة الرقائق والآداب والأذكار الالباني - الإصدار الأول [نسخة منقحة]

موسوعة الرقائق والآداب والأذكار - الإصدار الأول [نسخة منقحة]


الوصف: برنامج موسوعي يعتني بكتب الرقاق والآداب والأذكار، وهي الكتب التي ترقق القلوب، وتزكي النفوس، وتصلح الأخلاق والسلوك، وتعتني بفضائل الأعمال، وما ينبغي أن يكون عليه المسلم في يومه وليلته، والأدعية التي يحسن له أن يحافظ عليها. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

أثر العبادات في حياة المسلم (معاصر)
إجابة النداء (معاصر)
إخلاص الوداد في صدق الميعاد (1033)
أخلاق الشباب المسلم (1407)
أخلاق العلماء للآجري (360)
آداب الشافعي ومناقبه (327)
آداب المواكلة (984)
أدب الدنيا والدين (450)
أدب الطلب ومنتهى الأدب (1250)
أدب المجالسة وحمد اللسان (463)
أذكار الطهارة والصلاة (معاصر)
آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
اقتربت الساعة فتوبوا أيها المذنبون (معاصر)
الأخلاق والسير في مداواة النفوس (456)
الآداب الشرعية والمنح المرعية (763)
الأذان والإقامة (معاصر)
الأذكار للنووي ت الأرنؤوط (676)
الأذكار للنووي ت مستو (676)
الأذكار للنووي ط ابن حزم (676)
الأذكياء (597)
الأربعون النووية (676)
الأمثال والحكم (450)
البر والصلة لابن الجوزي (597)
البركة في الرزق والأسباب الجالبة لها في ضوء الكتاب والسنة
التبصرة لابن الجوزي (597)
التبيين لدعوات المرضى والمصابين (معاصر)
التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار (795)
التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة (671)
التذكرة في الوعظ (597)
التربية الإسلامية ومراحل النمو
التربية في عصور ما قبل الإسلام وبعده
الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (656)
الترغيب والترهيب للمنذري (656)
التماس السعد في الوفاء بالوعد (902)
التوابين لابن قدامة (620)
التوبة إلى الله (معاصر)
التوبيخ والتنبيه لأبي الشيخ الأصبهاني (369)
التوكل (458)
الثبات عند الممات (597)
الجنة والنار من الكتاب والسنة المطهرة (1422)
الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ (597)
الخشوع في الصلاة في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الخطب المنبرية (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الثاني عشر) (1206)
الخلق الحسن في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الدعاء من الكتاب والسنة (معاصر)
الذريعة الى مكارم الشريعة (502)
الذكر والدعاء (معاصر)
الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
الزهد الكبير للبيهقي (458)
الزهد لابن أبي عاصم (287)
الزهد لأحمد بن حنبل (241)
الزهد لأسد بن موسى (212)
الزهد للمعافى بن عمران الموصلي (185)
الزهد لهناد بن السري (243)
الزهد لوكيع (197)
الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح (833)
الزواجر عن اقتراف الكبائر (974)
السبق التربوي مفهومه ومنهجه ومعالمه في ضوء النهج الإسلامي
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله نموذج من الرعيل الأول (معاصر)
الشيخ عمر بن محمد فلاته رحمه الله وكيف عرفته (معاصر)
الشيخ محمد بن عثيمين من العلماء الربانيين (معاصر)
الضياء اللامع من الخطب الجوامع (1421)
العاقبة في ذكر الموت (581)
العزلة للخطابي (388)
العلاج بالرقى من الكتاب والسنة (معاصر)
العلم للعثيمين (1421)
الغفلة (معاصر)
الفرق بين النصيحة والتعيير (795)
الفواكه الشهية في الخطب المنبرية والخطب المنبرية على المناسبات (1376)
الفوز العظيم والخسران المبين في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الكبائر للذهبي (748)
الكلم الطيب (728)
المدهش (597)
المسكرات من الناحية النفسية
المقلق لابن الجوزي (597)
النجاة النجاة يا عباد الله (معاصر)
النصيحة الولدية (474)
النهاية في الفتن والملاحم (774)
الوسائل المفيدة للحياة السعيدة (1376)
أنواع الصبر ومجالاته (معاصر)
أهمية العناية بالتفسير والحديث والفقه (معاصر)
أهوال القبور وأحوال أهلها إلى النشور (795)
بحث في إجابة الدعوة (معاصر)
بحر الدموع (597)
بر الوالدين (معاصر)
بستان العارفين للنووي (676)
بستان الواعظين ورياض السامعين (597)
بشرى الكئيب بلقاء الحبيب (911)
تأملات في مماثلة المؤمن للنخلة (معاصر)
تبريد حرارة المصيبة عند موت الأحباب وفقد ثمرات الأفئدة وفلذات الأكباد في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار (1420)
تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين (1250)
تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين (502)
تلبيس إبليس (597)
تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (597)
توجيهات إسلامية لمحمد بن جميل زينو (1431)
جامع خطب عرفة لعبد العزيز آل الشيخ (معاصر)
حراسة الفضيلة (1429)
حسن السمت في الصمت (911)
حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة (معاصر)
حفظ العمر لابن الجوزي (597)
حلية طالب العلم (1429)
خطب مختارة
خطوات إلى السعادة (معاصر)
دراسات في الباقيات الصالحات (معاصر)
دور الأدب في مكافحة الخمر بين الجاهلية والإسلام
ذكر وتذكير (معاصر)
ذم الهوى (597)
رفقا أهل السنة بأهل السنة (معاصر)
روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (354)
رياض الصالحين ت الفحل (676)
رياض الصالحين ط الرسالة (676)
زغل العلم (748)
سلامة الصدر (معاصر)
شأن الدعاء (388)
شرح كلمة الإخلاص لابن رجب (معاصر)
شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
صب الخمول على من وصل أذاه إلى الصالحين من أولياء الله (909)
صفة الصفوة (597)
صلة الأرحام (معاصر)
صيد الخاطر (597)
طالب العلم بين أمانة التحمل ومسؤولية الأداء (معاصر)
عباد الله اسلمو تسلموا (معاصر)
غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب (1188)
فصول الآداب ومكارم الأخلاق المشروعة (513)
فضائل الأعمال للمقدسي (643)
فضائل الصيام وقيام صلاة التراويح (معاصر)
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وبيان معناها وكيفيتها وشيء مما ألف فيها (معاصر)
فضل المدينة وآداب سكناها وزيارتها (معاصر)
فقه الأدعية والأذكار (معاصر)
في السلوك الإسلامي القويم (1281)
كشف الكربة في وصف أهل الغربة (795)
لب اللباب «مختصر شرح فصول الآداب» (معاصر)
لطائف المعارف لابن رجب (795)
ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين (911)
مجالس شهر رمضان (1421)
مجموعة القصائد الزهديات (1422)
مختصر شعب الإيمان (699)
مختصر منهاج القاصدين (689)
مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين (911)
معارف الإنعام وفضل الشهور والأيام (909)
معالم أصول التربية الإسلامية من خلال وصايا لقمان لابنه
مفتاح الأفكار للتأهب لدار القرار (1422)
مقاصد الرعاية لحقوق الله عز وجل (660)
مكارم الأخلاق لابن عثيمين (1421)
مكفرات الذنوب والخطايا وأسباب المغفرة من الكتاب والسنة (معاصر)
من الهدي النبوي في تربية البنات
موارد الظمآن لدروس الزمان (1422)
مواسم العمر لابن الجوزي (597)
موضوعات صالحة للخطب والوعظ (1421)
نداءات الرحمن لأهل الإيمان (معاصر)
نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم
نور الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور الهدى وظلمات الضلال في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
ورد الصباح والمساء من الكتاب والسنة (معاصر)
وظائف رمضان (1392)
وقفات مع أحاديث تربية النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته
يقظة أولي الاعتبار (1307)
أسباب المغفرة (795)
الذكر الثمين (1421)
اللآلي (597)
اللطائف (597)
المنثور (597)
بر الوالدين (597)
بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال (911)
بهجة المجالس وأنس المجالس (463)
بيان فضل علم السلف على علم الخلف (795)
تسلية نفوس النساء والرجال عند فقد الأطفال (795)
تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش (911)
توجيهات إسلامية لعبد الله بن حميد (1402)
شرح المنظومة الميمية في الآداب الشرعية (معاصر)
شرح كتاب العلم لأبي خيثمة - عبد الكريم الخضير (معاصر)
مواعظ ابن الجوزي - الياقوتة (597)

تنبيه: [نسخة منقحة]: تم تحديث المحتوى، وإعداد نسخة جديدة منقحة، بتاريخ: 2 / 2020.

تحميل محتويات موسوعة الرقائق والآداب والأذكار بصيغة وورد

تحميل محتويات موسوعة الرقائق والآداب والأذكار بصيغة الهواتف الذكية



* جديد: تحميل صيغة (Exe) ملف تنفيذي

تحميل صيغ البرنامج: صيغة ملف مساعدة (Chm)
الحجم: 99 ميجا صيغة الموسوعة الشاملة (bok)
الحجم: 61 ميجا


الواجهة
جديد الموقع
موسوعات
كتب مصورة
كتب الكترونية
مدونة علم وعلماء
المكتبة المرئية
ركن المقالات
أسطوانات دعوية
أشرطة مفرغة
حول روح الإسلام
خلفيات إسلامية
مواقع مختارة
أسئلة متكررة
اتفاقية الموقع
English
Français
أرشيف الألباني 

موسوعة التاريخ الإسلامي الألباني- الإصدار الثالث [محدث]

موسوعة التاريخ الإسلامي - الإصدار الثالث [محدث]
الوصف: موسوعة الكترونية عن التاريخ الإسلامي تهدف إلى عرض تاريخ الإسلام منذ نشأة آدم -عليه السلام- مروراً بتاريخ الأمم المختلفة حتى بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وتعرض السيرة النبوية الشريفة ثم فترة الخلافة الراشدة، وما تلى ذلك من الخلفاء والملوك والدول في التاريخ الإسلامي من خلال عدة مصادر مختلفة تتناول هذه الحقب والأحداث. وتشمل محتويات الموسوعة ما يلي:

  1. - أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار
  2. - المعجب في تلخيص أخبار المغرب
  3. - تاريخ الخلفاء
  4. - تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار
  5. - شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام
  6. - البداية والنهاية
  7. - الدرر في اختصار المغازي والسير
  8. - العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
  9. - فتوح الشام
  10. - فضائل مصر المحروسة
  11. - أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها
  12. - أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في حركة عثمان بن فودي الإصلاحية في غرب أفريقيا
  13. - الأخبار الطوال
  14. - الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى
  15. - الإسلام في أفريقيا عبر التاريخ
  16. - الإنباء في تاريخ الخلفاء
  17. - البدء والتاريخ
  18. - البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب
  19. - التدوين في أخبار قزوين
  20. - التكملة لكتاب الصلة
  21. - التيجَان في مُلوك حِمْيَرْ
  22. - الحملة الأخيرة على القسطنطينية في العصر الأموي
  23. - الرسائل الحربية في عصر الدولة الأيوبية
  24. - الزلاقة معركة من معارك الإسلام الحاسمة في الأندلس
  25. - الشماريخ في علم التاريخ
  26. - الصلة في تاريخ أئمة الأندلس
  27. - العبر في خبر من غبر
  28. - الفتح العمري للقدس نموذج للدعوة بالعمل والقدوة
  29. - الفتنة ووقعة الجمل
  30. - الكامل في التاريخ
  31. - المحن
  32. - المغرب في حلى المغرب
  33. - المقتبس من أنباء الأندلس
  34. - المماليك البحرية وقضائهم على الصليبيين في الشام
  35. - المنتظم في تاريخ الأمم والملوك
  36. - النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة
  37. - النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية سيرة صلاح الدين الأيوبي
  38. - الهجمات المغرضة على التاريخ الإسلامي
  39. - إنباء الغمر بأبناء العمر
  40. - انبعاث الإسلام في الأندلس
  41. - انتشار الإسلام بالفتوحات الإسلامية زمن الراشدين
  42. - تاريخ ابن الوردي
  43. - تاريخ ابن خلدون
  44. - تاريخ أبي زرعة الدمشقي
  45. - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام
  46. - تاريخ البصروي
  47. - تاريخ الدولة العلية العثمانية
  48. - تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك وصلة تاريخ الطبري
  49. - تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس
  50. - تاريخ المدارس الوقفية في المدينة المنورة
  51. - تاريخ بيت المقدس
  52. - تاريخ خليفة بن خياط
  53. - تاريخ دمشق لابن القلانسي
  54. - العهدة العمرية
  55. - تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء
  56. - تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية
  57. - تلقيح فهوم أهل الأثر
  58. - حركة التجديد والإصلاح في نجد
  59. - حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة
  60. - حقيقة دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية
  61. - خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى
  62. - دولة الإسلام في الأندلس
  63. - زبدة الحلب في تاريخ حلب
  64. - شذرات الذهب في أخبار من ذهب
  65. - طبقات صلحاء اليمن تاريخ البريهي
  66. - طرسوس صفحة من جهاد المسلمين في الثغور
  67. - فتنة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه
  68. - فتوح البلدان
  69. - فتوح مصر والمغرب
  70. - ملوك حمير وأقيال اليمن وشرحها
  71. - موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر
  72. - موجز عن الفتوحات الإسلامية
  73. - موقعة اليرموك دراسة وتحليل
  74. - نظم حكم الأمويين ورسومهم في الأندلس
  75. - نوادر الخلفاء إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس

أولاً: تحميل محتويات موسوعة التاريخ الإسلامي بصيغة وورد

ثانياً: تحميل محتويات موسوعة التاريخ الإسلامي بصيغة الهواتف الذكية

ملاحظة: تم تحديث الموسوعة بما يشمل تحسين الشكل وضبط المحتوى وفقاً لمتطلبات الزوار الكرام، ويمكن معرفة الموسوعات التي تم تعديلها بملاحظة عبارة [محدث] في العنوان.

* موسوعة التاريخ الإسلامي ( بي دي اف ): تحميل: مجموعة (1) - مجموعة (2) - مجموعة (3) - مجموعة (4) - مجموعة (5) - مجموعة (6) - مجموعة (7)

=== صيغة بي دي اف: فهرس المحتويات ===

أخبار المدينة النبوية، وبهامشه الكلمات المفيدة على أخبار المدينة
الإحاطة في أخبار غرناطة - ابن الخطيب - ط العلمية 01-04
الأحواز العربية - عربستان - دار البصري
الأزهر في ألف عام - عالم الكتب - بيروت
الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى - النسخة المعتمدة كاملة منسقة
الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل
البدء والتاريخ - المقدسي - ط الثقافة الدينية 1-6
البداية والنهاية - ابن كثير - ط المعارف 1-15
البداية والنهاية - ت الأرناؤوط ومعروف - ط. أوقاف قطر
البداية والنهاية - ط ابن كثير
الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير
الحروب الصليبية - الهيئة المصرية العامة
الدارس في تاريخ المدارس
الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (ت بن دهيش
العبر في خبر من غبر ويليه ذيول العبر (ت زغلول)
العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين - مؤسسة الرسالة
الكامل في التاريخ (تاريخ ابن الأثير) ط دار الكتاب العربي
المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الرجال للمعرفة
المنتظم في تاريخ الملوك والأمم
النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير
أوراق في التاريخ والحضارة - الدوري
بدائع الزهور في وقائع الدهور - الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ الإسلام في الهند
تاريخ الإسلام للذهبي- ت بشار عواد
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - ت تدمري - دار الكتاب العربي 53 مجلد
تاريخ الجزائر الثقافي
تاريخ الطبري ( تاريخ الأمم والملوك) موافق للمطبوع + نسخة pdf (ط بيت الأفكار)
تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك، ويليه الصلة - التكملة - المنتخب (ط. المعارف)
تاريخ العالم الاسلامى الحديث و المعاصر
تاريخ بغداد أو مدينة السلام - الخطيب - ت عطا - العلمية 1-24
تاريخ دمشق لابن القلانسي
تاريخ مدينة السلام (تاريخ بغداد) وذيله والمستفاد - دار الغرب الإسلامي
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر - دار الفكر101
تجارب الأمم وتعاقب الهمم
تذكرة النبيه في أيام المنصور وبنيه - الهيئة المصرية للكتاب
جامع القرويين
حسن المحاضرة
حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور
خزانة التواريخ النجدية-عبدالله بن عبدالرحمن ال بسام
دولة الإسلام في الأندلس
ذكر أخبار أصبهان
ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي
ذيل مرآة الزمان - اليونيني - ط الكتاب الإسلامي 1-4
ذيل مرآة الزمان - ط الهندية
زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة
سير أعلام النبلاء - السيرة النبوية - سيرة الخلفاء الراشدين - الجزء المفقود (ت الأرناؤوط
شذرات الذهب في أخبار من ذهب - ابن العماد - ت الأرناؤوط - ط ابن كثير 1-10
عظماء منسيون في التاريخ الحديث
عنوان المجد في تاريخ نجد - دارة الملك عبدالعزيز
غزوة تبوك دروس وعبر
غزوة حنين دروس وعبر
غزوة خيبر دروس وعبر
فتوح البلدان للبلاذري
كنز الدرر وجامع الغرر - ط عيسى البابي الحلبي
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان - دار الرسالة العالمية
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (ط. العلمية)
معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع - عالم الكتب
مقدمة ابن خلدون
مقدمة ابن خلدون - ت الدرويش
وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم - مؤسسة الفرقان
( رحلة ابن بطوطة ) تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار - دار إحياء العلوم
أبناء الصحابة مكانتهم أعمالهم
آثار البلاد وأخبار العباد - دار صادر
أخبار أبي حفص عمر ابن عبد العزيز - مؤسسة الرسالة
أخبار المدينة النبوية - وبهامشه الكلمات المفيدة على أخبار المدينة - دار العليان
أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار - ت بن دهيش - مكتبة الأسدي
أطلس تاريخ الأنبياء والرسل- مكتبة العبيكان
أعلام من أرض النبوة - الخزانة الكتبية الحسنية
الإحاطة في أخبار غرناطة - مكتبة الخانجي
الإسلام وحضارته في وسط أفريقيا - سلطنة البولالا
الأقليات المسلمة في آسيا واستراليا
الاندلسية الشهيدة
البداية والنهاية - ط بيت الأفكار
البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان - مكتبة المتنبي
التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة - السفر الثاني
التلمود تاريخه وتعاليمه - دار النفائس
التيجان في ملوك حمير - مركز الدراسات اليمنية
الحضارة العربية الإسلامية وموجز عن الحضارات السابقة - دار الفكر
الدبلوماسية_الأيوبية_الصليبية
الدر المنتخب في تكملة تاريخ حلب - جامعة أم القرى
الدولة الأموية .. دولة الفتوحات - المعهد العالمي للفكر الإسلامي
الدولة الأموية والأحداث التي سبقتها ومهدت لها - دار الفكر
الروضة الشريفة حدودها فضلها معالمها أشهر الأحداث التي وقعت فيها - ملون
الصفات والخصائص التي أبرزت تعديل أخير معتمد
الغارة على العالم الإسلامي - منشورات العصر الحديث
الفضائل الباهرة في محاسن مصر والقاهرة - دار الكتب والوثائق القومية
الكامل في التاريخ (تاريخ ابن الأثير) ط دار الكتب العلمية
الكامل في التاريخ (تاريخ ابن الأثير) ط. بيت الأفكار
المدينة المنورة عاداتها وتقاليدها - دار تهامة
المصباح المضيء في خلافة المستضيء - ط شركة المطبوعات
المعجب في تلخيص أخبار المغرب - المكتبة العصرية
المعرفة والتاريخ - ت العمري - مكتبة الدار
المغول في التاريخ - دار النهضة العربية
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - ط الشريف الرضي
المقتبس من تاريخ الاندلس - لجنة إحياء التراث الاسلامي
النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفيه - مكتبة الخانجي بالقاهرة
إمارة المشعشيين - أقدم إمارة عربية في عربستان
أنباء نجباء الأبناء - دار الآفاق الجديدة
أيام المحروسة ( من الدخول العربي حتى التجربة الأخشيدية ) دار الصداقة
بحث في نشأة الدولة الإسلامية
بغية الطلب في تاريخ حلب - ط دار الفكر
بيت المقدس في أدب الحروب الصليبية 492 - 648 هـ - وزارة الثقافة الأردنية
تاريخ ابن خلدون - ط. بيت الأفكار
تاريخ ابن خلدون - ط.دار الفكر
تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث
تاريخ أبي زرعة الدمشقي - ت المنصور - دار الكتب العلمية
تاريخ الحروب الصليبية
تاريخ الدعوة الإسلامية في الهند
تاريخ السودان - ط باريس
تاريخ الفتح العربي في ليبيا - الطاهر الزاوي
تاريخ الموصل - ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
تاريخ بلاد شنكيطي موريتانيا من العصور القديمة إلى حرب شرببه الكبرى - ط العلمية
تاريخ بيروت وأخبار أمراء البحتريين من بني الغرب لصالح بن يحيى
تاريخ بيهق وذكر العلماء والأئمة والأفاضل الذين نبغوا فيها أو انتقلوا منها - دار اقرأ
تاريخ جرجان - ط 1369
تاريخ جرجان عالم الكتب - بيروت
تاريخ حلب - ت إبراهيم زعرور
تاريخ خزائن المكتبات بالمغرب - المطبعة والوراقة الوطنية
تاريخ خليفة بن خياط - دار طيبة بالرياض
تاريخ قسنطينة - ويليه روضة النسرين - دار عالم المعرفة
تاريخ مدينة صنعاء (وذيله الاختصاص للعرشاني) ط دار الفكر المعاصر
تاريخ موجز للفكر العربي - دار الرشاد
تسديد الإصابة فيما شجر بين الصحابة - مكتبة المورد
تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير - دار الأرقم
حدث غير مجرى التاريخ
حُسن الدعابة فيما ورد في الخط وأدوات الكتابة - كتاب نادر
حوليات العلامة الجرافي - دار الفكر المعاصر
خريدة العجائب وفريدة الغرائب
دوائر الاختلاف .. قراءات التراث النقدي - الهيئة العامة لقصور الثقافة
ذيل مرآة الزمان - ط المجمع الثقافي - أبوظبي
ذيل_تجارب_الأمم
رحلات شاب مسلم في الهند وبريطانيا وامريكا وايطاليا - دار الشروق
زبدة الحلب في تاريخ حلب - دار الكتب العلمية
سلاجقة الروم في آسيا الصغرى - دار دجلة
سوس العالمة - ط المحمدية
سيرة الزعيمين محمد إدريس السنوسي وعمر المختار
شذور العقود في تاريخ العهود
صفة جزيرة الأندلس - دار الجيل
صلة التكملة لوفيات النقلة - دار الغرب الإسلامي
عجائب الدنيا وقياس البلدان - مركز زايد للتراث والتاريخ
عصر الخلافة الراشدة محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين
علماء آسيا الوسطى التركستان بين الماضي والحاضر ـ ونبذة عن أهم مدن تركستان التاريخية
عيون التاريخ وفيه من سنة 219 إلى سنة 250 هـ - دار الثقافة
عيون المعارف وفنون أخبار الخلايف
فتوح الشام - ط دار الكتب العلمية
فتوح مصر وأخبارها
فرسان من التاريخ - اليمامة للطباعة والنشر
في أخبار ملوك لحج وعدن -- أحمد فضل العبدلي
كتاب المحن - دار الغرب الإسلامي
كتاب لطف التدبير - دار الكتب العلمية
لقطة العجلان مما تمس الى معرفته حاجة الانسان
متى يشرق نورك أيها المنتظر
مذبحة الإسكندرية 11 يونيو 1882م
مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس - دار الكتب المصرية
معالم تاريخ الإسلام المعاصر - دار الاعتصام
معالم تاريخ المغرب والأندلس - دار الرشاد
معجم الأنساب و الأسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي - دار الرائد العربي
مقتل عثمان (موقف علي بن أبي طالب ) وأهل العراق من مقتل عثمان بن عفان
موسوعة تاريخ الخليج العربي - دار أسامة
نخبة الدهر في عجائب البر و البحر
نزهة المشتاق في اختراق الآفاق - مكتبة الثقافة الدينية
نيل الابتهاج بتطريز الديباج
ودخلت الخيل الأزهر - الزهراء للإعلام العربي - ط الثالثة

=== انتهى ===

* ملحق موسوعة التاريخ الإسلامي ( بي دي اف ): تحميل: مجموعة (1) - مجموعة (2)

=== الملحق: صيغة بي دي اف: فهرس المحتويات ===

تاريخ الأنطاکي المعروف بصلة تاريخ أوتيخا
تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة 569-661هـ
تاريخ الحروب الصليبية حروب الفرنجة في المشرق 489-690هـ
تاريخ الخلفاء (ط. أوقاف قطر)
تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية 11-40هـ
تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ
تاريخ الدولة العباسية 132-656هـ
تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام 521-630هـ
تاريخ العرب قبل الإسلام
تاريخ الفاطميين في شمالي إفريقية ومصر وبلاد الشام 297-567هـ
تاريخ غزة
تاريخ قريش دراسة في تاريخ أصغر قبيلة عربية جعلها الإسلام أعظم قبيلة في تاريخ البشر
تاريخ مملكة الأغالبة
تاريخ موجز للفكر العربي
تحصيل الأنس لزائر القدس
دراسات عن مقدمة ابن خلدون
روائع من التاريخ العثماني
شيوخ العصر في الأندلس
فجر الأندلس دراسة في تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي إلى قيام الدولة الأموية 711-756م
كيف سقطت الدولة العثمانية
مجموع أيام العرب في الجاهلية والإسلام
محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية - الدولة الأموية
محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية - الدولة العباسية
معجم ألقاب أرباب السلطان في الدولة الإسلامية من العصر الراشدي حتى بدايات القرن العشرين
مناقب بغداد ومعه تاريخ مساجد بغداد وآثارها
مناقب معروف الكرخي وأخباره
موسوعة تاريخ الخليج العربي
نزهة الأنام في تاريخ الإسلام
نزهة المالك والمملوك في مختصر سيرة من ولي مصر من الملوك
نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب
نصوص مختارة من مقدمة ابن خلدون
وجيز الكلام في الذيل على دول الإسلام
أخبار الراضي بالله والمتقي لله أو تاريخ الدولة العباسية
الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة
البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب
الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية
المقتفي على كتاب الروضتين المعروف بتاريخ البرزالي
النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة
أنباء نجباء الأبناء
عصر المأمون
مرآة الجنان وعبرة اليقظان
مفرج الكروب في أخبار بني أيوب
نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار
نيل الأمل في ذيل الدول
أخبار الأذكياء
الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية (ط.الأوقاف المغربية)
الأوقاف الإسلامية ودورها الحضاري الماضي والحاضر والمستقبل
الأيام الحاسمة في الحروب الصليبية
الإيهام قراءة في منهجية الأغاني ومروج الذهب
التاريخ والمؤرخون دراسة في علم التاريخ ماهيته وموضوعاته وموضوعاته ومذاهبه ومدارسه
التصنيف الموضوعي لتاريخ بغداد للخطيب البغدادي
الدر المصون بتهذيب مقدمة ابن خلدون ومعه المدخل إلى مقدمة ابن خلدون
القضاء والأوقاف في الأحساء والقطيف وقطر أثناء الحكم العثماني الثاني 1288-1331هـ - 1871-1913م دراسة وثائقية
المستفاد من ذيل تاريخ بغداد للحافظ محب الدين بن النجار البغدادي (ط. الرسالة)
المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية
المقدمة تاريخ العلامة ابن خلدون
المكتبة الأندلسية - ج 1 فتح الأندلس وذكر أمرائها رحمهم الله والحروب الواقعة بها بينهم
النص الكامل لكتاب العواصم من القواصم
النوازل الكبرى في التاريخ الإسلامي
الوثائق العثمانية فى تركيا و مصر و دول شمال أفريقيا زواج طلاق بيع إيجار وقف استبدال
انتصارات يوسف بن تاشفين بطل معركة الزلاقة وقائد المرابطين موحد المغرب ومنقذ الأندلس من الصليبيين
أوقاف نساء سلاطين العثمانيين وقفية زوجة السلطان سليمان القانونى على الحرمين الشريفين
أيام العرب في الإسلام
أيام العرب في الجاهلية
بغداد ذكريات ومشاهدات
تاريخ افتتاح الأندلس
الجامع الأموي في دمشق (ط. الحكومة)
الجامع الأموي في دمشق (ط. المنارة)
الجهاد الإسلامى ضد الصليبين في العصر الأيوبي
الجهاد ضد الصليبيين في الشرق الإسلامي قبل قيام الدولة الأيوبية في مصر
الدولة العثمانية في التاريخ الإسلامي الحديث
الفتح القسي في الفتح القدسي - حروب صلاح الدين وفتح بيت المقدس
النوادر الذهبية
أمراء دمشق في الإسلام
انبعاث الإسلام في الأندلس
تاريخ الدولة الصفوية في إيران
تاريخ الدولة العلية العثمانية
تاريخ السلاجقة في بلاد الشام 471-511هـ
تلقيح فهوم اهل الاثر فى عيون التاريخ و السير - ابن الجوزى
جهاد المماليك ضد المغول والصليبيين
جولة تاريخية في عصر الخلفاء الراشدين - دراسة وصفية تحليلية لأحداث تلك الفترة
خصائص جزيرة العرب (ط. الأوقاف السعودية)
دور الإنكشارية في إضعاف الدولة العثمانية
رأس الحسين رضي الله عنه، ويليه الرد الأقوم على ما في كتاب فصوص الحكم
صور من الشرق في أندونسيا
عصر الخلافة الراشدة محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين
عيون التاريخ وفيه من سنة 219 إلى سنة 250 هـ
فتح صقلية بقيادة الفقيه المجاهد أسد بن الفرات
فتنة مقتل عثمان بن عفان
فضائل القدس (ط. الآفاق الجديدة)
في أصول التاريخ العثماني
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ط المجمع الثقافي دبي
مع القاضي أبي بكر بن العربي، يليه مختصر ترتيب الرحلة للترغيب في الملة
منهج البحث التاريخي
موارد ابن عساكر في تاريخ دمشق
مواقف حاسمة في تاريخ الإسلام
موجز التاريخ الإسلامي منذ آدم عليه السلام إلى عصرنا الحاضر 1417هـ
موقف الإمام الذهبي من الدولة العبيدية نسباً ومعتقد ومعتقداً
إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس
إتحاف الأعزة في تاريخ غزة
اختصار الأخبار عما كان بثغر سبتة من سني الآثار
البداية والنهاية ت التركي ط هجر
التاريخ الإسلامى العام الجاهلية - الدولة العربية - الدولة العباسية
السلوك لمعرفة دول الملوك
تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الإنحدار
تاريخ حوادث الزمان وأنبائه ووفيات الأكابر والأعيان من أبنائه
حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة
خطط الشام
صحيح وضعيف تاريخ الطبري
كتاب الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية ت شمس الدين
مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة
أخبار سلاجقة الروم
الإشارة إلى وفيات الأعيان المنتقى من تاريخ الإسلام
الإعلام بوفيات الأعلام
التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة

=== انتهى ===



* جديد: تحميل صيغة (Exe) ملف تنفيذي

تحميل صيغ البرنامج: صيغة ملف مساعدة (Chm)
الحجم: 160 ميجا صيغة الموسوعة الشاملة (bok)
الحجم: 92 ميجا


الواجهة
جديد الموقع
موسوعات
كتب مصورة
كتب الكترونية
مدونة علم وعلماء
المكتبة المرئية
ركن المقالات
أسطوانات دعوية
أشرطة مفرغة
حول روح الإسلام
خلفيات إسلامية
مواقع مختارة
أسئلة متكررة
اتفاقية الموقع
English
Français
أرشيف الألباني

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

من موقع روح الإسلام. يشمل هذا الموقع عدة أقسام وخدمات، منها:



كلمة الموقع

مرحباً بكم في موقع روح الإسلام. يشمل هذا الموقع عدة أقسام وخدمات، منها:


قسم موسوعات: يشمل أمهات الكتب الإسلامية في إصدارات موسوعية؛ تضم الكتب والمؤلفات التي تم جمعها حسب التصنيف العلمي أو الموضوعي أو حسب المؤلف؛ بمختلف الصيغ الإلكترونية التي تلائم شرائح المستخدمين.

قسم كتب مصورة: يشمل كتب مصورة ضوئياً بصيغة (بي دي اف) في عدة فنون.

قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى كتابات الدعاة المختلفة ليجمع كل ذلك تحت تصنيفات علمية وموضوعية، أو نسبة إلى العالم أو المؤلف.

المكتبة المرئية: تشمل فيديوهات علمية ومقاطع مرئية مفيدة لنفع وتعليم عامة المشاهدين.

ركن المقالات: يعرض مقالات متنوعة بهدف تثقيف القراء بما تشمله من معلومات وفوائد وأحكام.

أشرطة مفرغة: يشمل كتابة نصية لأشرطة وصوتيات بعض العلماء والمشايخ الأعلام.

نبذة عن الموقع: يمكن الاطلاع في صفحة (حول روح الإسلام) على معلومات عن الموقع، ونشأته، وأهدافه.

خلفيات إسلامية: تشمل مجموعة من الصور الطبيعية والتصميمات الإسلامية المعدة بشكل جميل وجذاب تصلح كخلفية لسطح المكتب أو للاهداء، أو لأغراض التصميم.

مواقع مختارة: مواقع ينصح بزيارتها من المواقع العلمية والشرعية، ومواقع العلماء، ومواقع عامة.

أسئلة متكررة: يشمل أجوبة على بعض الأسئلة الشائعة وحلول لبعض المشاكل التقنية التي قد تواجه مستخدمي الموقع.

الاقسام المترجمة (English/Français): يشمل مواد مترجمة إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية، ومواد تصلح للدعوة إلى الإسلام، والتعرف على أصول الدين.

يمكنك متابعتنا عبر صفحة روح الإسلام على الفيسبوك، أو متابعة تغريدات موقع روح الإسلام على تويتر. ويمكن في حالة كان لديك استفسار أو مساهمة/اقتراح أو ملاحظة تدوين ذلك في رسالة عن طريق صفحة اتصل بنا. نتمنى لكم قضاء وقت طيب في الموقع والاستفادة من خدماته، ونسأل الله أن ينفعنا واياكم بمحتوياته.

Twitter

Facebook

Youtube

➌عقوبة من قتل نفسه؟ مشمولا

  ➌عقوبة من قتل نفسه؟ إن الانتصار لله حق وفرض كتب علينا كما وجب علينا خل...