110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

من نظرية التقعيد الاصولي 1}


قلت المدون ليس كل ما يشتمل عليه كتاب للقواعد الاصولية يصح عند الاصوليين جميعا والا ما وجدنا بينهم بعض الخلافات الطاحنة  والتشاحنات الاصولية الضاربة

  والقواعد الأصولية التي اشتمل عليها كتاب "نظرية التقعيد الأصولي" هنا للدكتور أيمن البدارين فليتنبه لذلك  

ومن نماذج الخلافات هذه القول بالقياس عند أحدهم ورفضه تارة عند بعضهم وكذلك الاجماع وغير ذلك كثيرا

  • قال الشيخ الناقل عن الكتاب 
  •  
  • لقد قسم الدكتور القواعد الأصولية إلى 
  •  
  • ثلا ث رتب: 
  • كبرى 
  • ووسطى 
  • وصغرى. 
  •  
  • وجاءت في كتابه على النحو الآتي:
  • القاعدة الأصولية الكبرى الأولى:
  • الحسن والقبح عقلي إضافي تابع للشرع لا عقلي ذاتي منشئ له.
  • تفرع عنها قواعد هي:
  • 1. يقبل الخبر النسخ.
  • 2. لا يجب على الله فعل شيء عقلا.
  • 3. لا يجوز التكليف بما لا يطاق عقلا ووقوعا.
  • 4. يجب العمل بالقياس وخبر الواحد عقلا.
  • 5. شكر المنعم ليس بواجب عقلا.
  • 6. الأصل في الأشياء الأباحة أو التحريم أو الوقف.
  • 7. المباح حسن.
  • 8. يجوز أن يأمر الله تعالى المكلف بما يعلم الله منه أنه لا يفعله.
  • 9. لا حكم لأفعال العقلاء قبل ورود الشرع.
  • 10. لا حكم للأعيان قبل ورود الشرع.
  • 11. العقل يوجب ويحرم استقلالا عند المعتزلة.
  • 12.الأحكام تتغير بتغير الوقائع لا بتغير الزمان والمكان.
  • 13. لا تعليل بالمصلحة.
  • 14. لا يرد في القرآن ما ليس له معنى أصلا.
  • 15. لا يراد بالكلام خلاف ظاهره دون دليل.
  • 16. يجوز التخصيص بدليل العقل.
  • 17. عصمة الأنبياء ثابتة بالشرع لا بالعقل.
  • 18. العلة علامة على الحكم لا موجبة له.
  • 19. يجوز نسخ حكم فعل لا يقبل حسنه وقبحه السقوط.
  • 20. للعقل أن يحكم وفق موجهات الشرع من عمومات وأدلة تبعية ومقاصد وقواعد.
  • القاعدة الكبرى الثانية: الحاكم هو الله.
  • تفرع عنها:
  • 1. لا تخلو واقعة عن حكم لله.
  • 2. لا حكم قبل ورود الشرع.
  • 3. الإباحة الأصلية هي إباحة شرعية لا عقلية.
  • 4. الاجتهاد المحقق لشروطه معتبر شرعا.
  • 5. المجتهد موقع عن الله.
  • 6. لا يتكلم في شرع الله دون دليل.
  • 7. السنة النبوية حجة معتبرة شرعا.
  • 8. القياس حجة معتبرة شرعا.فيه خلاف انظر المحلي لابن حزم
  • 9. إجماع الأمة حجة معتبرة شرعا.فيه خلاف انظر المحلي لابن حزم
  • 10. قول الصحابي حجة معتبرة شرعا فيما ليس للرأي فيه مدخل.
    فيه خلاف انظر المحلي لابن حزم 
    قال بعضهم كل ما تعبدنا الله به نزل شرعا
  • 11. المصلحة المرسلة حجة معتبرة شرعا.فيه خلاف انظر المحلي لابن حزم
  • 12. العرف المرسل حجة معتبرة شرعا. قال بعضهم كل ما تعبدنا الله به نزل شرعا
  • 13. الاستحسان ليس حجة معتبرة شرعا.
  • 14. إجماع المدينة ليس حجة معتبرة شرعا.
  • 15. يفهم كلام الشارع على وفق أساليب اللغة العربية.
  • القاعدة الكبرى الثالثة: الأقوى يقدم على الأضعف.
  • تفرع عنها:
  • 1. يرجح الراوي الأقوى حالا على الأضعف.
  • 2. يرجح الحديث الأقوى سندا على الأضعف سندا.
  • 3. يرجح الحديث الأقوى متنا على الأضعف متنا.
  • 4. ويرجح الأقوى دلالة على الأضعف دلالة.
  • 5. ويرجح الحديث الأقوى حكما على الأضعف حكما.
  •  
  • القاعدة الأصولية الكبرى الرابعة: لا تكليف بما لا يطاق.
  • تفرع عنها:
  • 1. لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.
  • 2. لا يكلف غير العاقل الذي يفهم الخطاب.
  • 3. يشترط في المكلف به أن يكون معلوما للمكلف.
  • 4. المكره المحمول كالآلة غير مكلف.
  • 5. اتفق العلماء على جواز سقوط جميع التكاليف بزوال شرطها وهو العقل.
  • 6. القرآن لا يتصور اشتماله على ما لا معنى له في نفسه.
  • 7. يستحيل الجمع بين الحظر والوجوب في فعل واحد من جهة واحدة باتفاق العقلاء.
  • 8. للعموم صيغ تدل عليه.
  • 9. الأمر إن تعلق بمطلق فالمطلوب هو جزء من جزئياتها لا الماهية الكلية.
  • 10.المصيب في العقليات والعقائد واحد.
  • 11. شرط التكليف العقل وفهم الخطاب.
  • 12. الأمر بالشيء على التعيين هو نهي عن أضداده.
  • 13. الكفار غير مكلفين بفروع الشريعة.
  • 14. ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب إن كان مقدورا.
  • 15. مطلق الأمر لا يفيد التكرار.
  • 16. مطلق الأمر لا يفيد التراخي.
  •  
  •  
  • 5.القاعدة الأصولية الكبرى الخامسة: الأصل بقاء ما كان.
  • تفرع عنها:
  •  
  • 1. الأصل في الكلام الحقيقة والمجاز خلاف الأصل.
  • 2. الأصل بقاء الإجماع.
  • 3. الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على غير ذلك.
  • 4. الأصل في الأوامر أنها للوجوب وفي النواهي أنها للتحريم.
  • 5. الأصل براءة الذمة
  • 6. الأصل العدم.
  • 7. يفتى بالاجتهاد السابق في نفس الواقعة.
  • 8. الأصل في العام العموم حتى يرد دليل التخصيص.
  • 9. الأصل في المطلق الإطلاق حتى يرد المقيد.
  • 10. الأصل بقاء حكم النص حتى يرد الناسخ.
  • 11. الأصل عدم الاشتراك.
  • 12. الأصل خلاف النقل.
  • 13. لا يجوز التخصيص بالاستصحاب.
  • 14. إذا ورد الأمر بإيجاد فعل فيكتفى بما يقع عليه اسم الفعل.
  • 15. كل رجل ثبتت عدالته لم يقبل فيه تجريح أحد إلا بأمر بين.
  • 6.القاعدة الأصولية الكبرى السادسة: يفهم كلام الشارع وفق لغة العرب.
  • القواعد الأصولية الوسطى:
  • A.القاعدة الأصولية الوسطى الأولى: صحة الخبر متوقفة على مطابقة المبلغ للمتلقى.
  • تفرع عنها:
  • 1. الخبر المتواتر يفيد اليقين.
  • 2. إذا أجمعت الأمة على العمل بالحديث فهو صحيح.
  • 3. إذا انفرد راو بما تتوفر الدواعي إلى نقله فالحديث ضعيف.
  • 4. خبر الفاسق مردود.
  • 5. معلوم العين مجهول العدالة ظاهرا وباطنا روايته مردودة.
  • 6. لا تقبل رواية المجنون والصبي مطلقا إلا إن تحمل مميزا وأداه بالغا.
  • 7. لا تقبل رواية من عرف عنه قلة الضبط.
  • 8. لا يضر في خبر الواحد كونه مما تعم به البلوى.
  • 9. ترد رواية الآحاد إن خالفت الأصول القطعية ولم يمكن الجمع.
  • B.القاعدة الأصولية الوسطى الثانية: شرط التكليف العقل.
  • تفرع عنها:
  • 1. لا تكليف على المجنون.
  • 2. الصبي غير مكلف.
  • 3. الناسي غير مكلف حال نسيانه.
  • 4. لا تكليف على النائم والمغمى عليه.
  • 5. السكران غير مكلف حال سكره.
  • 6. المخطئ مرفوع الإثم عنه.
  • C.القاعدة الأصولية الوسطى الثالثة: إعمال الكلام أولى من إهماله.
  • تفرع عنها:
  • 1. التأسيس أولى من التأكيد.
  • 2. إذا تعذر حمل الكلام على الحقيقة فإنه يحمل على المجاز وإلا يهمل.
  • 3. إذا تعذر حمل المشترك على جميع معانيه أو أحدها فإنه يهمل.
  • 4. مفهوم المخالفة حجة.
  • 5. يقدم مفهوم المخالفة على الموافقة.
  • 6. جمع المذكر السالم كالمسلمين لا يدخل فيه النساء ظاهرا.
  • 7. المهجور شرعا أو عرفا كالمتعذر، وإن تعذرت الحقيقة او المجاز أو كان اللفظ مشتركا بلا مرجح أهمل لعدم الإمكان.
  • D.القواعد الأصولية الصغرى: وهي القواعد التي لا ينبني عليها قواعد أصولية (لا يتفرع عنها)، سواء ترتب عليها فروع فقهية أو علمية أو لم يترتب.
  • ومثل عليها بقاعدة : مفهوم المخالفة حجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

➌عقوبة من قتل نفسه؟ مشمولا

  ➌عقوبة من قتل نفسه؟ إن الانتصار لله حق وفرض كتب علينا كما وجب علينا خل...