السبت، 14 أغسطس 2021

كيف تكون هذا المصطلح وجعلوا منه تشريعهم لحل الاصرار علي الزنا وكل الكبائر؟ بل كيف حرفه اصحاب التأويل ووضعوه بغير حدود

 دخول المسلم الجنة وإن زنى وسرق.. معنى حديث ورد بالصحيحين      

 اضغط هذا الرابط  https://hae1molt.blogspot.com/

عن أبي ذر قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائمٌ، عليه ثوبٌ أبيض، ثم أتيته فإذا هو نائمٌ، ثم أتيته وقد استيقظ، فجلست إليه، فقال: "ما من عبدٍ قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق" ثلاثًا، 

 

ثم قال في الرابعة: "على رغم أنف أبي ذر"، قال: فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رغم أنف أبي ذر.

 

الحديث ورد بالصحيحين البخاري ومسلم بصور مختلفة، والحديث دليل على عظم فضل التوحيد وثمرته، فمن مات موحدًا دخل الجنة وإن زنى أو سرق أو شرب الخمر، وفاعل هذه الكبائر ونحوها من الموحدين لا يخلو من حالين:

الحال الأولى: أن يتوب قبل موته من الكبيرة التي اقترفها، فهذا موعود بدخول الجنة؛ لأنه تاب من ذنبه، فانتهى ما عليه بالنسبة لحقوق الله تعالى، وهذا باتفاق أهل السنة، وأما حقوق المؤمنين، كمن أخذ حقهم بالسرقة مثلًا، فهل تسقط عنه أم لا؟ قولان لأهل العلم:

قيل: تسقط عنه، ويثيب الله صاحب الحق بما شاء. 

وقيل: لا بد من رد الحقوق لأصحابها، وهو قول أكثر أهل العلم.

والحال الثانية: أن يموت الموحد{في عرف أصحاب التأويل الموحد الذي يقول: لا اله الا الله  حتي وان لم يفعل بها وان ارتكب الكبائر ومات مصرا عليها} من غير توبة من كبيرته التي اقترفها، قالوا :فظاهر حديث الباب وعمومه يدل على دخوله الجنة ؛ لأن الحديث ليس فيه ذكر اشتراط التوبة {قلت المدون اشتراط التوبة جاء من نصوص محكمة وزعها الله واوردها في كتاية وسنة نبية أوردناها في صفحة بعنوان التوبة هي كل الاسلام  من مدونة قانون الحق الالهي1 واا  https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_2.html

 

 ولكن مذهب أهل السنة والجماعة هكذا قالوا :

*{قلت المدون قد اتخذ اصحاب التاويل مقولة مذهب "أهل السنة والجماعة" هيكلا يعلقون عليه كل باطل من التاويل 

*كما قلت المدون وهو هو الهيكل الذي اسسوه لتحريف الايات والاحاديث التي بدلوها تأويلا وأهل السنة والجماعة الحق برااااااء من أباطيلهم 

* أليس البخاري من اهل السنة والجماعة 

* وابن الصلاح 

* الحسن البصري 

*وسعيد ابن المسيب وغيرهم من اهل الورع والتقوي 

* وكلهم رفضوا القول بظاهرة دخول الجنة لمجرد القول واشترطوا تمام الفعل وابطلوا القول بأن من مات من القائلين لا اله الا الله ان يدخلوا الجنة لمجرد القول مع ابطالهم القول بان من مات مصرا علي الكبائر سيدخلها ايضا ورفضوا ذلك، هوؤلاء أهل السنة الحق والجماعة}

 

كما اشار البخاري الي ان مشيئة الله لن تكون الا لمن مات تائبا وقد بقي عليه تبعات من ذنوبه وأنه تحت المشيئة لا بشيئ الا لانه مات تائبا، فقد يعذبه الله تعالى بذنبه ثم يدخله الجنة، وقد يتجاوز الله عنه فيدخله الجنة ابتداءً؛ 

 

قال اصحاب التأول في مسار توزيعهم لعفو الله الذي لن يعطيه الله الحق الا للتائبين فادخلوا أي اهل التأويل في هذا الحق من لا حق لهم من الميتين المصرِّين علي ذنوبهم قائلين لأن حديث الباب عام يفسره حديث عبادة بن الصامت عند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: "ومن أتى شيئًا من ذلك فلم يعاقب به، فأمره إلى الله تعالى، إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه"، فمن أتى شيئًا من هذه الذنوب ولم يصبه الحد المترتب على كبيرته، فهو تحت المشيئة.

قلت المدون أساؤا فهم دين الله لان انفسم زاغت عن الحق 

 ولان الله كلف المؤمنين من امته  بالعمل الصالح وكلف الذين وقعوا منهم في المخالفات بالتوبة علي انه يوم القيام سيحاسب الكل فمن ادي ما كلف به أفلح ومن أتي معصية قد أمر بالتوبة وهو الي الله بعد توبته اما يعذبه او يعفو عنه هذا معني حديث عبادة {ومن أتى شيئًا من ذلك فلم يعاقب به/ يعني في الدنيافأمره إلى الله تعالى/ يوم الحسابإن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه"}

اما فهم حديث ابي ذر فلا يفهم الا في ضوء المسلمات الوارد في الحديث اضغط الروابط 

1.https://hae1molt.blogspot.com/

2.https://hae1molt.blogspot.com/

3.https://hae1molt.blogspot.com/

4.https://thelowofalhak.blogspot.com/2021/05/blog-post_68.html


.الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشرع ا...
5.نقد النووي وتأويلات جملة وتفصيلا
6. الاستحلال الذي صنعه النووي وأصحاب التأويل وز...
7. ينبغي علي أصحاب التأويل أن يتنبهوا لآتي
8. الجزء الأول من سؤال وجواب في الطلاق وو تحديث د...
النص المختصر والناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في ا...
10. الإستحلال عند النووي ونقده / ومذكرة الفاروق ...
11. الرد علي القرانيين
12. الشهادة في أحكام الطلاق متي شُرِّعت وما هي قيم...
13. تدمير الكون الجزء الأول + مناهج تعليمية الثالث...
14. كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُو...
15. حديث صاحب البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس ...
5 في حديث صاحب البطاقة الضوابط التالية
17. الأصول التي كان يجب انتباه أصحاب التأويل مراع...
18. كتاب صاحب البطاقة من هو
19. حديث صاحب البطاقة ظني الدلالة.. وظنيته جاء م...
20. معني الاحصاء والعد ولام البعد في سورة الطلاق ...
22. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد ...
21 حديث اخرجوا من النار من كان في قلبه ......... ...
مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر / اعتمد النووي علي...
*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للجامع ...
▀ فلسفة ومنطق روابط // الجوهر في الفلسفة هو الأساس...
✫ ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام
بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين
1. بطلان تأويل حديث "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى...
2 تأويل نصوص نفي الإيمان وتحويلها إلي إثبات عمل لا...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ] صحيح ال...
صحيح مسلم تخريج شواهد أطراف أسانيد
صفة الجنة لابن أبي الدنيا [ تخريج ] [ شواهد ] [ أط...
روابط بعض الكتب
المطلق من الأدلة والمقيد والمقحمات
1.. وجوب طاعة الرسول كما صدرت من فمه الشريف دون تأ...
2.. وجوب اتباغ الرسول كما قال وعمل وقصد
3.. وجوب اتباع الرسول كما شرع وقال وقصد
التأويل هدم دين الإسلام فيما بقي من الزمان حتي تار...

 

اعتمد النووي علي المتشابهات والأدلة الظنية في إقامة صرح مشيد من التشريع الموازي لشرع الله كله باطل

جديد المصطلحات النووية
.................
مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر
1. اعتمد النووي علي صياغة حديث أن (من قال لا إله دخل الجنة)حتي دون فعل ولا توبة من معاصية وأكثر من ذلك لو مات علي معصيته مصرا عليها.
2. اعتبر أن الموحد هو من قال(لا إله إلا الله) لمجرد القول.. وإن ارتكب المعاصي والذنووب ومات مصرا عليها ويكفي أنه موحدا قولا
3. لم يراع النووي أن هذا الحديث الذي أسس عليه شرعا موازيا من النصوص المستخدمة في الزجر أقول موازيا لشرع الله هو حديث شذ به الراوي متفردا مختصرا اياه قاصرا لفظه علي هذه الكلمات وغض الطرف عن النص الكامل للرواية والذي تضمن الصدق فيها والإخلاص بها والعمل بعلمها 

التحقيق 

تحقيق حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة وبيان تفرد محرز بن قعنب الباهلي به علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ بْنُ ...
  تحقيق لحديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة وبيا تفرد محرز بن قعنب الباهلي به علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ ولم يتابع علي لفظه
 
حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ بْنُ قَعْنَبٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا رِيَاحُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ ذَكْوَانَ السَّمَّانِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " نَادِ فِي النَّاسِ : مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، فَخَرَجَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فِي الطَّرِيقِ ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : ارْجِعْ ، فَأَبَيْتُ ، فَلَهَزَنِي لَهْزَةً فِي صَدْرِي أَلَمُهَا ، فَرَجَعْتُ وَلَمْ أَجِدْ بُدًّا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَعَثْتَ هَذَا بِكَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ طَمِعُوا وَخَشُوا ، فَقَالَ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْعُدْ " .
قلت المدون هذا النص مختصر وناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في الأحاديث الآخري كما قال ابن الصلاح قلت المدون وفيه محرر بن قعنب  الشهرة : محرر بن قعنب الباهلي  النسب : البصري, الباهلي  الرتبة : صدوق حسن الحديث عاش في : البصرة   ومداره  ايضا علي محرر بن قعنب الباهلي قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ ووثقه أبو زرعة الرازي وقال أحمد بن حنبل لا بأس به وقال محمد بن إسماعيل البخاري ذكره في التاريخ الكبير، وقال: يعد في البصريين ولم يذكره بتصحيح أو تضعيف

=========

4.  اساؤا فهم حديث أبي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة ....الي ان قال أبو ذر وإن زني .....ال اخر الحديث

فعن أبي ذر قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائمٌ، عليه ثوبٌ أبيض، ثم أتيته فإذا هو نائمٌ، ثم أتيته وقد استيقظ، فجلست إليه، فقال: "ما من عبدٍ قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق"، 

 قلت: وإن زنى وإن سرق؟ 

 قال: "وإن زنى وإن سرق" ثلاثًا،

ثم قال في الرابعة: "على  رغم أنف أبي ذر"، قال: فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رغم أنف أبي ذرر

الحديث ورد بالصحيحين البخاري ومسلم بصور مختلفة، 

قلت المدون صور سوء فهم الحديث من قبل أصحاب التأويل في هذا مشكلة في اعتقاد الناس ليس لها وجودا في شرع الله نتجت عن الاتي 

1.الحديث تكلم عن زمن الفعل بصيغة الماضي 

وكل صيغة لأفعال اللغة العربية معبرة تماما ولا يمكن إهمالها 

ومنه فمثلا 

1.اذا قلت لعب الطفل =صيغة الماضي ودلالة حدثها تابع لزمانه وغايته انتهاء اللعب والإنشغال بحدث اخر غير اللعب


وتعني انه لعب وانتهي لعبه بحد ادني قبل انتهاء اللعب ولو بدقيقة  وانتهي 

 

ويلعب الطفل = تدل علي سريان زمان اللعب منذ بدأ كحدث مشتملا علي وقت الوصف ولم ينتهي  زمنه حتي اثناء الوصف {المضارعة}

والعب يا طفلي  هي صيغة أمر الطفل باللعب غير مبين حدود الامر الا بقرينة دالة

وبما ان حديث ابي ذر بصيغة الماضي  فزمن الوصف فيه مضي فينطال بما يطول كل الاحدث الماضية وخصائصها منها :

 a} ان الفعل الماضي ظني الدلالة  لاحتمال وقوعه علي كل الاحتمالات ففعل سافر اسامة محتمل حدوثه الذي تم وانقضي       1.هل بالليل او بالنهار 

      2.وهل سافر من اسبوع او شهر او يوم 

      3.وهل سافر الي كندا او الي الكويت 

      4.وهل سافر وهو مجهد او مصح 

      5.وهل سافر كذا او ضده في كل افتراض يضرب

b لذلك فوصفه ظني الدلالة تام الحدوث لكن علي الوجه المفترض بيانه ومالم يوجد بيان لوجه حدوثة سيظل ظني الدلالة

c كذالك حديث ابي ذر فعله في الماضي فهو ظني الدلالة هل زني وسرق ومات دون توبة او زني وسرق وتاب فوافته المنية
فعلي أي وجه المفترض بيانه مات ؟ ومالم يوجد بيان لوجه حدوثة فسيظل ظني الدلالة لكن الله تعالي بين شكل الوجه الذي ينبغي عليه المؤمن في كل احواله

     إذ يجب علي المؤمن الذي وقع في الزني أن يتوب من زناه فقال في سورة الحجرات {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} وكذلك السرقة او اي معصية اخري ان يتوب منها ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون   وقد عرفنا جزاء الظالمين الميتين علي ظلمهم  اضغط هذا الرابط>>>>>

وبما ان المؤمن الذي واقع الزني قد انتهي فقد رجع الي قاعدته الايمانية فإن أصر فلا رجوع لها 

وبما انه انتهي من زناه  او سرقته او شربه للخمر فقد تاب 

وما ان مات تائبا لا يشرك بالله شيئا اي تجرد من طاعته للهوي او للشيطان وعاد لله تعالي فقد أوجب الله له الجنة

↓↓↓↓⇓⇓⇓⇓
آيات القرآن الكريم في التوبة

قلت المدون  اليوم نسوق آيات القران المشتملة علي مدلولات التوبة ولسنا ممن يثير الموضوع للعرض والتعريف،
١.إنما قصدت بيان أن التوبة هي حقيقة التسليم وأن الاسلام في الاصل هو الرجوع الي الله والأوبة إليه  

٢. كما أردت بيان أن كل الشر الذي باغت المسلمين وصرفهم عن دينهم إنما أتي من تراخيهم عن التوبة واعتبارها كمالا وليست أصلا من أصول الدين لدرجة أن النووي يقول في مقدمته لصحيح مسلم وأن المسلم هو من قال لا اله الا الله وإن عمل الذنوب والمعاصي ومات مصرا عليها رابط 
٣.وهذه فتوي لموقع مشهور علي الشبكة الدولية نت يدلل علي قدر المعتقد الذي ساد وغزا قلوب أتباعهم وعقولهم وصدورهم ضاربين عرض الحائط بكل ما جاء في كتاب ربهم وسنة نبييهم لا لشيئ إلا لتجليل أقوال علمائهم فهو في هذه الفتوي يضرب بقول الله تعالي عرض الحائط حاشاه سبحانه
١.(ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)،
 
٢.وقوله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا (سورة التحريم)
 
٣.قوله تعالى: {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب} (النساء:17) الي قوله تعالي(وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار  
٤.ومنها قوله سبحانه: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا} (الزمر:53)  
.ومنها قوله عز من قائل: {وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات} (الشورى:25) وقوله جلَّ علاه: {ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده} (التوبة:104).
 
. قال تعالي( وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ ۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82) ]

.قال – تعالى -: ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الأنفال: 33].  
تعالى -: ﴿ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ﴾ [هود: 3]، 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

➌عقوبة من قتل نفسه؟ مشمولا

  ➌عقوبة من قتل نفسه؟ إن الانتصار لله حق وفرض كتب علينا كما وجب علينا خل...